القائمة الرئيسية
روابط مهمة
عن الجهاز

 ​تم إنشاء "جهاز أبوظبي للمحاسبة" كهيئة مستقلة في عام 2008 يتبع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

 ويهدف الجهاز بشكل رئيسي إلى الارتقاء بمبادئ المحاسبة والشفافية في حكومة أبوظبي والجهات العامة التابعة لها والتحقق من فعاليتها وكفاءتها في استخدامها لمواردها بما يتماشى مع تحقيق الرؤية الشاملة لإمارة أبوظبي.
 
كما أن من مهام الجهاز التحقق من صلاحية التقارير المالية، والتأكد من التزام هذه الجهات المختلفة بالقوانين، والأنظمة، واللوائح وقواعد الحوكمة الخاصة بإمارة أبوظبي وتقديم المشورة والتوصيات اللازمة للارتقاء بمستوى أداء الحكومة والجهات العامة إلى المعايير العالمية. ويولي "جهاز أبوظبي للمحاسبة" اهتماما كبيرا للكوادر الوطنية حيث يقدم برامج خاصة لتأهيل وإعداد مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة لدخول مجالات العمل المختلفة بثقة و ثبات من خلال تأسيسه لمركز أداء للتدريب.
 
وتضم قائمة الجهات الخاضعة لـ"جهاز أبوظبي للمحاسبة" كافة الدوائر والهيئات المحلية التابعة لإمارة أبوظبي والمؤسسات والشركات التي تساهم الحكومة فيها بنسبة لا تقل عن 50% والجهات التابعة لها، حيث يصل عددها إلى أكثر من 300 جهة.