القائمة الرئيسية
روابط مهمة
حوكمة الجهاز
يهدف الجهاز إلى كسب ثقة الأطراف ذات العلاقة والحفاظ عليها من خلال اتباعه لأفضل معايير المحاسبة والشفافية المتعارف عليها عالمياً وإصدار تقرير الحوكمة الخاص به بناءً على ذلك. ويعتمد الجهاز في هذا التقرير على اتباع مجموعة من المبادئ والضوابط العامة والأسس والإجراءات المثلى التي تندرج تحت المكونات الرئيسية التالية للحوكمة:
  • القيادة
  • المؤسسية
  • إدارة الأداء
  • الرقابة
  • التقارير الخارجية
القيادة
يعتمد الجهاز على مبدأ الشفافية في كافة تعاملاته ويحرص رئيس الجهاز من خلال عدة قنوات على توضيح الاستراتيجية العامة للجهاز لكافة العاملين فيه ومراجعة خطته السنوية وأدائه في بداية كل عام خلال الاجتماع السنوي الخاص بالجهاز بالإضافة إلى الاجتماعات الشهرية مع الفريق الإداري والذي يتم من خلالها طرح المواضيع ذات الأهمية والتحقق من أن سير العمل يتماشى مع الخطة السنوية للجهاز وبالإتساق مع الرؤية والإستراتيجية الشاملة لحكومة أبوظبي. 
المؤسسية
 
قام الجهاز بوضع وتوثيق إطار تنظيمي واستراتيجي له كما قام الجهاز بتطوير منهجيات العمل المختلفة لكل النواتج والخدمات التي يقدمها وذلك وفقاً لأفضل الممارسات العالمية. يتم مراجعة وتحديث هذا الإطار والمنهجيات بصورة دورية لضمان تلبيته للمستجدات واحتياجات الإمارة والأطراف ذات العلاقة.
 
moasase.jpg
إدارة الأداء
 

يقاس أداء الجهاز وفقا لمقاييس موضوعية تم تطويرها على أساس معايير متعارف عليها عالمياً حيث قام الجهاز بتطوير ثلاث مجموعات من مقاييس الاداء :

  • مؤشرات الأداء الرئيسية للمحصلات: تقيس مدى أثر أعمال الجهاز في وضع أو حالة المجتمع أو الاقتصاد أو البيئة ومدى التغيير في تلك الحالة أو الوضع.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية للنواتج: تقيس تكلفة وكمية وجودة وتوقيت الخدمات (النواتج) التي يقدمها الجهاز (مثل: تكلفة التقارير ، عدد التقارير ، جودة التوصيات ، إصدار التقارير في الوقت المحدد) .
  • مؤشرات الأداء الداخلية: تقيس أداء الإدارات والوحدات الداخلية للجهاز.
 aladaa.jpg

وضع الجهاز إجراءات عادلة ومنصفة لوضع السياسات الخاصة بمكافآت الموظفين بالإضافة إلى نظام إدارة الأداء الذي يقوم بوضع الأسس العادلة لتقييم أداء الموظفين وتوضيح المسار المهني للنمو الوظيفي، كما يوفر الجهاز برامج تدريبية متنوعة وورش عمل خاصة تساهم بشكل أساسي في تنمية قدرات موظفي الجهاز وحرفية أدائهم ومعرفتهم حتى يتمكنوا من تحقيق النمو والتقدم في المجال الذي يعملون به.
 
ويعتبر الجهاز الاتصال وسيلة أساسية وضرورية لقياس أدائه ولتحقيق الشفافية مع الأطراف ذات العلاقة سواء كانت هذه الأطراف هي الجهات الخاضعة أو الجمهور عموماً. حيث قام الجهاز بإطلاق العديد من المبادرات التي من شأنها خلق وعي وفهم لدوره ومهامه حيث تم إطلاق الهوية الجديدة له وموقعه الإلكتروني تحت عنوان  (www.adaa.abudhabi.ae) بالإضافة إلى المبادرات الهادفة للارتقاء بمهنتي المحاسبة والتدقيق وفتح باب التواصل بين الجهات كافة وزيادة فرص تبادل المعلومات كالمجلة الإلكترونية الشهرية الخاصة بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (ADAA IFRS Digest) وبوابة المعرفة (e-maarifa) و"إدارة التدقيق – أبوظبي" بالإضافة إلى ورش العمل وحلقات النقاش حول الخدمات والسياسات الجديدة.
 
استطلاع الجهات الخاضعة:
يهتم الجهاز بالحصول على آراء الجهات الخاضعة للتعرف على آرائهم وانطباعاتهم بخصوص أعمال الجهاز وذلك بعد صدور تقرير الجهاز. تعتبر المحصلات  التي يسفر عنها مثل هذا الاستطلاع دليلاً هاماً على فعالية الممارسات المتبعة، وتساهم بشكل أساسي في تطوير الممارسات والارتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها الجهاز.
الرقابة
 
الرقابة الداخلية:
يقوم الجهاز بمراجعة أنظمته الرقابية الداخلية بشكل سنوي للتأكد من سلامتها وفعاليتها بالإضافة إلى ضوابط الرقابة المالية والتشغيلية والالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها وإدارة المخاطر من خلال وحدة التدقيق الداخلي في الجهاز والتي تعمل وفق "دليل التدقيق الداخلي" الذي أصدره الجهاز عام 2010.
 
كما يتبع الجهاز قواعد صارمة للسلوك المهني من أجل الارتقاء إلى أرفع مستويات السلوك العملي والمهني والالتزام بقواعد وأخلاقيات المهنة، والحرص على فهم كافة الموظفين في الجهاز لها والتزامهم بها. بالاضافة إلى ذلك تم تحديد ضابط إلتزام مسؤول عن تلقي أية مخالفات متعلقة بالموظفين أو بنشاطات الجهاز وفحصها ورفع التوصيات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
 
 كما يؤدي موظفو الجهاز اليمين التالي أمام معالي رئيس الجهاز عند التحاقهم للعمل فيه بحسب ما جاء في مادة (9) من قانون إنشاء الجهاز:
"أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للحاكم والبلاد، وأن احترم الدستور والقانون وأن أعمل على صيانة الأموال العامة وأن أؤدي عملي بأمانة ودقة وأن أحافظ على سرية الأعمال".
 
الرقابة الخارجية:
يتم تدقيق البيانات المالية للجهاز بواسطة مدقق حسابات خارجي سنوياً. لقد تم إعادة تعيين شركة أرنست ويونغ وفق قواعد تعيين مدققي الحسابات الصادرة عن الجهاز للقيام بهذه المهمة للسنة المالية 2012. ولقد تقاضت هذه الشركة لقاء الخدمات المتعلقة بتدقيق حسابات الجهاز لعام 2012 مبلغ 89,000 درهم.
التقارير الخارجية
يقوم الجهاز بإعداد خطة سنوية توضح نواياه التشغيلية وأهدافه وتوقعات الأداء وتشمل الخطة استراتيجية وأولويات ونواتج ومحصلات الجهاز ومقاييس الأداء.
  كما يقوم الجهاز بإعداد تقرير سنوي "تقرير المحاسبة" يتضمن المعلومات الآتية:
  • بيان الأداء الفعلي للجهاز خلال السنة المالية المنصرمة ومقارنته بالخطة السنوية ، وغيرها من المعلومات الضرورية التي تمكن من إجراء تقييم لأداء الجهاز خلال السنة المالية.
  • تقرير الحوكمة.
  • البيانات المالية السنوية للجهاز وتقرير مدقق الحسابات عنها.